tag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post6367660032142417738..comments2023-11-03T01:19:28.107-07:00Comments on مسلم من مصر: عايز أتجوز-3-من تكون حبيبتى؟!!مسلم من مصر - محمد على عطيةhttp://www.blogger.com/profile/13814203461762935419noreply@blogger.comBlogger11125tag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-72022028672250758112009-12-08T06:42:08.575-08:002009-12-08T06:42:08.575-08:00ربنا يوفقكم و يتمم لكم على خير ان شاء الله.
جزانا ...ربنا يوفقكم و يتمم لكم على خير ان شاء الله.<br />جزانا و اياكمAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-69929454607998359232009-12-07T23:35:44.637-08:002009-12-07T23:35:44.637-08:00الأخت الفاضلة
لو أعدتى قراءة كلامى, ستجدين أنى لم ...الأخت الفاضلة<br />لو أعدتى قراءة كلامى, ستجدين أنى لم أحكم على أحد بالدلع, إلا (من لا تعطى لنفسها الفرصة فى التفكير و الدراسة).<br />و بالمناسبة,حسب فهمى للحديث,فإن المخاطب هو أهل العروس فى المقام الأول, و حسب فهمى أنه لا يصح رفض طالب الزواج لأى أسباب (تافهة)طالما استوفى شرطى الدين و الخلق, و أمثلة الأسباب التافهة فى عصرنا كثيرة مثل:أصل شقته بعيدة, أصل معندوش عربية, أصل والده بيشتغل مش عارف ايه....الخ<br />و لكن يبقى رضاء العروس عن المتقدم لها شرطاً مهماً, و طالما لم يتوفر الارتياح النفسى و القبول, و طالما أعطت الفتاة نفسها فرصة للتفكير و دراسة الشخص المتقدم لها, و طالما استعانت بالله و صلت الاستخارة و توكلت على الله, فلم الشعور بالذنب بعد كل هذا؟<br />أرجو أن يكون ردى شافياً, و عموما الحمد لله ربنا من على بالزوجة الصالحة بإذن الله-حالياً أنا خاطب-و أسألك الدعاء بالتوفيق, و العقبى لكل شباب و بنات المسلمين<br />جزاكم الله خيرامسلم من مصر - محمد على عطيةhttps://www.blogger.com/profile/13814203461762935419noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-33590531800756022232009-12-07T08:24:22.964-08:002009-12-07T08:24:22.964-08:00كلام سليم، و لكنك كده حكمت على كل من تشعر بالذنب ا...كلام سليم، و لكنك كده حكمت على كل من تشعر بالذنب انها "بتتدلع"، و أذكرك أنك لا تعلم ما في القلوب. <br /><br />صحيح لازم ناخد فرصة في التعرف و أنا من المؤيدين لعدم الرفض أو القبول حتى من المقابلة الأولى، لكن ممكن ايضا في الاخر لا اقتنع/ارتاح نفسيا للانسان ده لشيء منفر فيه.<br /><br />النقطة بقى اني ساعات بفكر ( و قد يكون تفكير ساذج من جهة مقارنة المواقف كما ستقرأ الان): ان ده دنيا، فهل المفروض أقبل انسان عشان هو متدين "خلوق" و أتحمل ما أكرهه فيه، كما حدث مع الصحابي جليبيب رضي الله عنه ( و كان قبيح ) لما ذهب للرسول -صلى الله عليه و سلم- و قال له ما معناه ان العائلات تأبى تزويجه، فسأل الرسول الناس في مجلسه ( لا أتذكر تماما تفاصيل الموقف) ففهم أحدهم أن الرسول يطلبها لنفسه فقال بما معناه"أنا أزوجك"، فلما قال له الرسول انه يطلبها لجليبيب لم يوافق الرجل و لا زوجته على تزويج ابنتهم له، حتى جاءت البنت و ذكرت الايه الكريمة "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا" (الأحزاب 36) فتزوجته، و طبعا كرمها ربنا سبحانه و تعالى كرم كبير جدا، لكن أعتقد الموقف هنا مختلف، فقد كان أمرا صريحا من الرسول الكريم و الله أعلم.<br /><br />بالطبع الدين كامل متكامل، لكن دائما ما أصادف هذا الحديث الشريف، قد بحثت عن سنده الان ووجدته حسن، و كنت أعتقد أنه صحيح، الحديث مهم طبعا في جميع الأحوال،و "اقتصاره" على هاتين الصفتين فقط هو ما جعلني أفكر في معناه أكثر، فالحديث المقابل له "في اختيار الزوجة" : "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" لهجته في رأيي لا ترهب كما في "الا تفعلوا تكن فتنة في الأرض و فساد كبير" ، أتمنى تكون فكرتي وصلت. لكن في النهايه أنا لست مؤهلة لتفسير الحديث، هذا فقط ما يرد على عقلي.<br /><br />تذكرت الان قصة الصحابية التي ذهبت للرسول الكريم و قالت له أن والدها أجبرها على الزواج من شخص ما فاستنكر الرسول الكريم ذلك ثم رجعت فقالت أنها قبلته و لكن أرادت أن تعرف النساء حقهم في رفض من يجبروا عليه ( على ما أذكر). <br /><br /><br />اخيرا اعذرني، فأنا أفكر كثيرا (أحيانا أكثر من اللازم) في أشياء كثيرة، و لم أمر بهذا الموقف الا مرة واحدة فليس عندي خبرة كافية.<br /><br />ربنا يرزقك بالزوجة الصالحة و جميع شباب المسلمين. <br /><br />جزاك الله خيراAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-75400544829249168672009-12-07T00:51:40.425-08:002009-12-07T00:51:40.425-08:00الأخت الفاضلة
الفهم الخاطىء للحديث هو الذى يولد ال...الأخت الفاضلة<br />الفهم الخاطىء للحديث هو الذى يولد الاحساس بالذنب, لأن الدين كل متكامل و لا يقتصر على حديث بعينه, و أذكرك بحادثة حدثت على عهد الرسول صلى الله عليه و سلم, حيث ذهب أب للرسول يشكو له أنه قد تقدم له رجلان لخطبة ابنته, أحدهما غنى و الآخر فقير, فسأله الرسول:و من تهوى الفتاة؟فقال:هواها مع الفقير<br />ثم قال الرسول:لم أجد للمتحابين مثل النكاح.<br />يعنى القبول و الارتياح النفسى الذى يولد الاعجاب و الحب ضرورى بالطبع, و قد يكون الرجل متديناً و على خلق و لكن به صفات شخصية قد تثير النفور, و الرفض قد يكون من البداية لظهور صفات منفرة, لكن الشعور بالذنب يأتى فقط لمن ((تتدلع)) و لا تعطى نفسها فرصة لدراسة الشخص الذى يتقدم لها, أو ترفضه لأسباب غير موضوعية.<br />الخلاصة, الارتياح النفسى ضرورى, لأنها حياة مستمرة, و لعلك تذكرين أن أول حالة(خلع) فى الاسلام كانت لزوجة لا تعيب على زوجها شيئاً فى خلقه أو دينه, غير أنها (لا تحبه).<br />وفقك الله و كل بنات المسلمين لأزواج صالحين.مسلم من مصر - محمد على عطيةhttps://www.blogger.com/profile/13814203461762935419noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-49617395636804141892009-12-06T09:51:42.375-08:002009-12-06T09:51:42.375-08:00نعم أتفق معك تماما في نقطة الأصل الطيب طبعا، لكن ب...نعم أتفق معك تماما في نقطة الأصل الطيب طبعا، لكن بعض الشباب فعلا لا يميزون بين البنت و أهلها..<br /><br />بالنسبة للحديث، أنا بسأل عشان ساعات كتير بفكر في معنى الحديث و بحس ان معناه اني حتعاقب لو رفضت انسان حسن الدين و الخلق، طبعا انا مش حرفض حد كده بالعكس، الا لو في اختلافات في الشخصية، في التفكير، او حتى مفيش قبول، أعتقد من حقي أرفض، لكن الحديث بيحسسني بالذنب.Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-89558073372177563732009-12-06T06:47:33.285-08:002009-12-06T06:47:33.285-08:00الأخت الفاضلة
كتبت هذه التدوينة منذ أكثر من عام و ...الأخت الفاضلة<br />كتبت هذه التدوينة منذ أكثر من عام و نصف, لذا احتجت أن أعيد قراءتها لدى اطلاعى على تعليقك, و بالنسبة لنقطة الأهل, وجدت أنى قد تعرضت فقط لأهمية اختيار الأصل الطيب, و لعلنى أذكرك بالحديث النبوى(إياكم و خضراء الدمن) الذى يحذر من الزواج من المرأة الناتجة من (المنبت السوء).<br />لذا فالأصل الطيب و التكافؤ بين العائلتين هام جداً, و أعتقد أننا سنكون متفقين فى هذه النقطة, أنه عند الاختيار, مهم جداً النظر للأصل((تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)).<br />فإذا انتهينا من هذه النقطة و توكلنا على الله و اخترنا, فقد نجد شخصية الأم مثلاً بها بعض العيوب, هذه العيوب أتفق معك تماماً فى أنها ليست بالضرورة ستكون مورثة للفتاة, و يمكن ملاحظة هذا فى تصرفات الفتاة و ردود أفعالها فى العديد من المواقف فى فترة الخطوبة.<br />من الخطأ التعميم و الرؤية الاختزالية القاصرة للأمور, كل منا يحمل شخصيته المستقلة, بالتاكيد يتأثر كل منا بأهله و يكون لهم دور فى تكوين شخصيته, لكننا لا نكون نسخاً منهم بالضرورة الا اذا كنا ممسوحى أو عديمى الشخصية.<br />بالنسبة لفهمى للحديث الشريف((اذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه))فأعتقد أن الحديث لا يحتاج لتأويلات مختلفة كى يكون لكل منا فهمه الخاص له, فهو يقرر أهمية قبول المتقدم للزواج طالما استوفى الشروط الأهم و هى :الدين و الخلق, لأنه باستيفائه هذين الشرطين الهامين يكون أميناً على الزوجة, و متحملاً لمسئوليتها, و متقياً لله فيها, و هذا ما يتمناه أى أب لإبنته.<br />و بدورى, أنا عندى فضول لمعرفة سبب سؤالك :) <br />خالص تحياتىمسلم من مصر - محمد على عطيةhttps://www.blogger.com/profile/13814203461762935419noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-62095775652164548702009-12-01T18:11:31.708-08:002009-12-01T18:11:31.708-08:00بالنسبة لموضوع الأهل، بحس ان الحكم على البنت بالنظ...بالنسبة لموضوع الأهل، بحس ان الحكم على البنت بالنظر لأهلها و انها حتكون زي والدتها أو تعتنق نفس أفكار والدها فيه ظلم! مش دايما و مش لازم تكون البنت زي والدتها أو والدها، و الا حتكون مجرد مسخ، بمعنى ان البنت الي بتفكر بتتعلم من أخطاء والديها سواء في التربيه أو تعامل الزوجين أو غيرها ( يعني تشوف مثلا تصرف تربوي أدى لنتيجه سيئه مع اخواتها فتتفاداه مع اولادها)، و في نفس الوقت بتستفاد من خبراتهم و تتعلم منهم حاجات جيده.<br /><br />قد تختلف مع أهلها في الأفكار و الميول، و ده في رأيي من فوائد الزواج، انك تتزوج حد متفق معاه في الأولويات و بعض الميول، فتبدأ حياتك الفعليه الي انت بتاخد فيها قراراتك مع شريكتك، غير قبل الزواج (كبنت الأهل بيتدخلوا في حاجات كتير سواء مهمه أو أحيانا غير مهمه).<br /><br />فأرجو من كل الشباب يحاولوا يفصلوا بين البنت بتفكر ازاي و أهلها بيفكروا ازاي!<br /><br />عندي فضول أعرف فهمك للحديث الشريف:<br />"اذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه"Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-74359473510921945352008-07-04T09:43:00.000-07:002008-07-04T09:43:00.000-07:00السلام عليكمجزاك الله كل الخير على هذه النصيحة الغ...السلام عليكم<BR/>جزاك الله كل الخير على هذه النصيحة الغالية<BR/>حتى لو لم توقعى فى نهاية الرسالة, أعرف أن هذا أسلوب أختى معمارى :)<BR/>نعم, صدقتى, فحتى لو كانت كل الظروف أمام المرء توحى بأن اختياره هو الاختيار السليم<BR/>فإن الله وحده هو الذى يعلم الأفضل لى<BR/>و قد لمست هذا فى تجربتى الأولى<BR/>لا حرمنى الله من نصحك و لا دعائك أختى<BR/>جزاك الله كل الخيرمسلم من مصر - محمد على عطيةhttps://www.blogger.com/profile/13814203461762935419noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-85245881858603095322008-07-04T06:13:00.000-07:002008-07-04T06:13:00.000-07:00(للفتاة التى أود أن تكون زوجة لى, و شريكة لحياتى, ...(للفتاة التى أود أن تكون زوجة لى, و شريكة لحياتى, و أماً لأولادى صفات معينة.)<BR/>حط الصفات التي تريدها كيفما تشاء<BR/>ويبقي ما يختاره لك الله<BR/>فان الخير لا يعلمه الا الله<BR/>خذ بالاسباب وضع المواصفات<BR/>ولكن يبقي داخلك اليقين<BR/>ان ما يختاره الله لك<BR/>وان اختلف عن مواصفاتك<BR/>هو الخير<BR/>فقد تكون الزوجة سيئة الطباع<BR/>هي الخير لك<BR/>فتقربك سوء طباعها من الله<BR/>ويثقل ميزانك بصبرك عليها<BR/>وقد تكون الزوجة التقية <BR/>فتنة لك في دينك وفي صلاح نيتك<BR/>مين يعرف؟<BR/>لا احد منا<BR/>العلم وحده عند الله<BR/>تعليقي هنا ليس من باب التشجيع علي الزواج من يصعب معهم العشرة<BR/>ابدا<BR/>انما الفكرة ان لكل انسان طبيعة معينة لا يعلمها هو<BR/>ويعلمها الله<BR/>فيختار لك ما يناسب طبيعتك<BR/>وما يعينك علي طاعته<BR/>فاترك الخيار لله<BR/>ما كان لنا الخيرة<BR/>خذ باسباب الدنيا<BR/>ولكن اعلم<BR/>ان اختيار الله هو الخير<BR/>وان ظهر في الدنيا غير ذلك<BR/>فربنا يرزقك ويرزقنا<BR/>ما يقربنا اليه<BR/>ويحبب الينا طاعته<BR/>وما يبعدنا عن المعاصي<BR/>ويجنبنا غضبهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-89646695916176180142008-05-03T06:14:00.000-07:002008-05-03T06:14:00.000-07:00ماشى يا حمادةكلنا لهاطبعاً انت أكتر واحد فاهمنىماشى يا حمادة<BR/>كلنا لها<BR/>طبعاً انت أكتر واحد فاهمنىمسلم من مصر - محمد على عطيةhttps://www.blogger.com/profile/13814203461762935419noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-8296626417621880508.post-80305620703673577732008-04-30T15:32:00.000-07:002008-04-30T15:32:00.000-07:00شد حيلك ... شدة و تزول!!!شد حيلك ... شدة و تزول!!!طيف بدرhttps://www.blogger.com/profile/10921291712424675556noreply@blogger.com