الأحد، 20 نوفمبر، 2011

قائمة توافقية لمرشحى إنتخابات نقابة المهندسين





يوم الجمعة المقبل 25-11 ستجرى أول إنتخابات لنقابة المهندسين المصرية منذ وُضعت تحت الحراسة منذ أكثر من 15 عام.و لابد أن عدداً كبيراً من المهندسين قد فوجىء بمئات من الأسماء للمرشحين الذين لا يعلم عنهم شيئاً موزعين على عدد من القوائم التى تنتمى إلى تيارات و تجمعات هندسية مختلفة-هذا غير أسماء أكثر خارج القوائم-هذا غير عدم معرفة الكثير بطريقة الإنتخاب داخل النقابة.و بالتالى فإن أغلب المهندسين يشعر بقدر كبير من الحيرة فى أول تجربة ديمقراطية منذ فترة طويلة سواء على المستوى النقابى أو مستوى الوطن.

و فى هذه التدوينة سأحاول عرض طريقة الإنتخابات بصورة مبسطة و كذلك روابط لبعض المواقع المفيدة فى التعرف على برامج المرشحين و أخيراً قائمة منتقاة قمت بإعدادها للمرشحين فى الإنتخابات.

بالنسبة لطريقة الإنتخاب فهى موضحة بشكل مبسط فى هذه الصورة التى أعدها الزميل العزيز م.هيثم الحريرى




و هذا الفيديو أيضاً يوضح طريقة الإنتخاب

http://www.youtube.com/watch?v=fadxZCGdFho

و على هذا الرابط تجدون مجهوداً طيباً من فريق مرصد لتجميع أسماء المرشحين و برامجهم الإنتخابية و كذلك الصفحات الخاصة بالتجمعات الهندسية المختلفة.


و هذا الرابط أيضاً




أما بخصوص أماكن و لجان الإنتخاب, فقد تم نشرها فى الجرائد الرسمية و تجدونها على هذا الرابط


و ستكون الإنتخابات بدءاً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً بإذن الله

أما بخصوص قائمة المرشحين, فقد قمت بإعداد قائمة منتقاة من من القوائم المختلفة تشمل كذلك مرشحين من الشعب الهندسية التى لا أنتمى إليها-قدر ما إستطعت- و ذلك بناءً على طلب عدد من زملائى من التخصصات الأخرى.و قد تحريت فى إختياراتى ما يلى:

1-إخترت بدايةً الأسماء التى تعاملت معها شخصياً أو تابعت جهودهم و مواقفهم من خلال متابعتى منذ عام 2006 لكفاح تجمع (مهندسون ضد الحراسة).

2-من قام بتزكيته من أثق فى حكمهم و آرائهم.

3-من إطلعت على سيرته الذاتية و وجدت له دوراً فى رفع الحراسة أو فى العمل الوطنى العام و فى الثورة.

4-من وجدت له برنامجاً إنتخابياً مميزاً(و هذا قليل).

و الحكم على المرشحين من خلال البرامج الإنتخابية لا يكفى للأسف لأن أغلب البرامج الإنتخابية تحوى أحلاماً وردية و كلاماً مرسلاً.و القليل الذى تشعر من خلال قرائته أنه يحوى فكراً متميزاً.لذا فإن المواقف و السير الذاتية و التاريخ قد تكون الفيصل الأهم فى الإختيار من وجهة نظرى. و هذا الأمر ينطبق على أى إنتخابات وصولاً إلى إنتخابات الرئاسة.


و غنى عن الذكر أن قائمتى هذه إسترشادية لزملائى و لا ألزم بها إلا نفسى.لكنها محاولة للتيسير على زملائى, و كذلك محاولة لجمع و إختيار أفضل الشخصيات من القوائم المختلفة بحيث يصبح لدينا مجلس متجانس يحتوى على مهندسين من كافة القوائم و لا غلبة فى النقابة لتيار على آخر.

نسأل الله تعالى أن يولى من يصلح, و أن يضع الفائزون فى الإنتخابات مصلحة النقابة و المهنة فوق أى إعتبار و يتجاوزوا خلافاتهم الأيدولوجية.فكل من يدخل النقابة يجب أن يخلع إنتماؤه السياسى خارجها و المعيار الأول داخلها هو المهنية و الكفاءة الهندسية و الإدارية.

و أرجو أن يشارك جميع المهندسين بإيجابية فى هذه الإنتخابات الهامة و أن يفهموا طريقة الإنتخاب جيداً حتى لا تبطل أصواتهم و أن يحسنوا إختياراتهم و يحذروا من الفلول من المنتمين للحراسة و لجان التسيير.و الله الموفق و المستعان.

نقابة حرة فى وطن حر

هناك 6 تعليقات:

محمد المهندس يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
محمد المهندس يقول...

صورة القائمة التوافقية المقترحة غير واضحة يا محمد وأرجو رفعها مرة أخرى.

مسلم من مصر يقول...

لو ضغطت عليها يا محمد ستكبر, و تقدر تحفظها على الجهاز عندك

مسلم من مصر يقول...

لو ضغطت عليها يا محمد ستكبر, و تقدر تحفظها على الجهاز عندك

ma 3lina يقول...

جزاك الله خيرا كثيرا .. انا فعلا كنت بدور على ترشيحات الزملاء للأكفأ

وان شاء الله استفيد من اختياراتك بالأضافة لترشيحات من اعرفهم

ولو تسمح لي احب ازيد بالنسبة للاسكندرية إن الشيخ سعيد حماد كفاءة نادرة جدا بالنسبة للترشيحات وأنا عن نفسي ارشحه نقيب للمهندسين لو كان رشح نفسه بس للاسف هو رشح نفسه نقيب اسكندرية بس .. هو ظابط فنية عسكرية قديم وقائد عسكري وطور كتير في منظومة الاتصالات المصرية وخاصة في الاسكندرية وفي كذا مجال ولف العالم.

http://www.youtube.com/watch?v=cEQpVWPz_04

ومن ضمن الناس اللي ارشحها للمهندس في الأسكندرية مهندس محمد حسين شعبة مدني .. زميل أكبر لي في الكلية وشخصية قيادية وخدومة جدا. ومهندس أيمن شمس شعبة كهرباء كان مديري لمدة سنة وظني بيه خير في العمل النقابي.

وشكرا لك مرة تانية

مسلم من مصر يقول...

جزانا الله و إياكم يا أخى
و الحقيقة أنه بالنسبة لمنصب النقيب...فقد كنت أنوى أن أضع عدد من الأسماء بجوار خيارى الشخصى و كان منها م.سعيد حماد بتزكية أخوة أفاضل من أمثالك...و لكن تصاعد وتيرة الأحداث جعلنى أنتهى من التدوينة سريعاً حتى أنتهى من موال النقابة و أتفرغ للثورة...أما جدول الأسماء فقد أخذ مجهود 10 أيام فى البحث و الإستقصاء.
و جزاك الله خيراً على الأسماء التى نصحت بها...و إن شاء الله نحظى بنقابة حرة بمجلس كفء فى مصر الجديدة التى نبنيها و نريدها.